logo

تفاصيل المدونة

blog
استشارات الموارد البشرية

استشارات الموارد البشرية هي أحد أنواع خدمات استشارات الأعمال، وتركز على تعزيز قيمة الموارد البشرية داخل الشركة، باستهداف مجموعة مختلفة من المجالات، كالتخطيط لإدارة الموارد البشرية، ووضع السياسات والممارسات التي ستتبعها الشركة في إدارة هذه الموارد.

أهمية استشارات الموارد البشرية

قد يظن البعض أن أهمية هذه الخدمات تقتصر على المساعدة في البحث عن الموظفين الأكفاء، ومتابعة عملية التوظيف وحسب، لكن هذا غير صحيح. تتعدى أهمية هذا النوع من الاستشارات ذلك وتمتد إلى:

1. تنظيم وبناء الهيكل الوظيفي للشركة

لا يتعلق النجاح بعدد الأشخاص الذين يعملون في الشركة، ولكن بكيفية توزيع هؤلاء الأشخاص بطريقة صحيحة، لا سيّما في الشركات الناشئة، إذ تحتاج كل شركة إلى هيكل وأدوار وظيفية خاصة بها، لتناسب أسلوب عمل الشركة والأهداف المرغوب تحقيقها.

في هذه الحالة لا يمكنك الاعتماد على هيكل وظيفي بطريقة عشوائية، فهذا يؤثر على فاعلية عملك، ولا يخلق تكامل فعلي بين الوظائف. لذا يستطيع مستشار الموارد البشرية مساعدتك على تحديد الهيكل الوظيفي الأمثل لشركتك، من خلال فهم الأهداف المرغوب تحقيقها، وتحديد الهيكل ووضع التوصيف الوظيفي لكل مهمة وفقًا لذلك.

2. المساعدة في عملية التوظيف

تُعدّ مهمة التوظيف من أهم وظائف الموارد البشرية، فهي تؤثر على الشركة بدرجة كبيرة، إذ تتكلف الشركة الكثير من المال والوقت والجهد نتيجة التوظيف الخاطئ. كما أنّه مع التحديات والمنافسة الشديدة، تحتاج الشركات إلى استقطاب أفضل الكفاءات للعمل. لذا تساعد استشارات الموارد البشرية في تحسين عملية التوظيف، وذلك يشمل:

  • وضع النظام الكامل لإدارة عملية التوظيف.
  • تحديد أنسب الطرق لتصفية المتقدمين على الوظيفة، بما يضمن جودة التصفية وسرعة تنفيذ المهمة.
  • تنفيذ المقابلات الشخصية مع المتقدمين، وترشيح أفضلهم للعمل في الشركة.
  • تقديم تقارير عن الأداء المحتمل للموظفين الجدد، وفقًا لملاحظات وتقييمات المقابلة الشخصية.

3. تحليل وتقييم أداء الموظفين

تحتاج شركتك إلى متابعة أداء الموظفين باستمرار، للتأكد من سير العمل على ما يرام، وفهم نقاط القوة التي يملكها كل شخص لاستثمارها، ونقاط الضعف لمعالجتها. يتطلب ذلك وجود نظام قوي لاستخدامه في عملية تقييم أداء الموظفين.

يمكن أن تساعدك خدمات استشارات الموارد البشرية على تحديد الطريقة المناسبة لتقييم الموظفين في شركتك، بما يناسب كل قسم داخل الشركة، فيكون بإمكانك اتّخاذ القرارات التصحيحية المناسبة، لضمان أنّ كل موظف يؤدي المطلوب منه بصورة صحيحة.

4. التدريب والتطوير

تحتاج الشركات باستمرار لتدريب موظفيها، سواءٌ بعد التوظيف لفهم طريقة عمل الشركة، أو بعد نتائج عملية تقييم معينة تظهر احتياجات الموظفين للتطور في نقاط محددة، أو حتى لمواكبة التغيرات الجديدة في طريقة عمل الشركة.

ليس ضروريًا وجود فريق للتدريب داخل الشركة، لا سيّما مع التكلفة العالية لتوظيف مسؤولين عن التدريب بصورة دائمة، مع عدم الاحتياج لهم طوال الوقت. يمكن الاعتماد على استشارات الموارد البشرية، لتحليل الاحتياجات التدريبية، وتقديم خطط التدريب وتنفيذها، ثم تقديم تقارير عن النتائج.

5. تقديم حلول فعّالة لتخفيض التكاليف

في الأساس يُعدّ الاعتماد على خدمات استشارات الموارد البشرية طريقًا لخفض التكاليف، إذ يؤدي ذلك لتجنب تكلفة التوظيف الدائم، واللجوء إلى هذه الخدمات عند الحاجة. يضمن ذلك للشركة تنفيذ مهام الموارد البشرية بالكفاءة المنتظرة، مع تقليل الإنفاق على هذه المهام.

من ناحية أخرى، يمتلك مستشارو الموارد البشرية خبرات واسعة في نطاق عملهم، تمكّنهم من اقتراح حلول متنوعة تساعد على تخفيض التكاليف داخل الشركة. مثلًا إعادة هيكلة الشركة، أو اقتراح أدوات وتقنيات حديثة لإدارة العمل، تؤدي إلى تقليل الإنفاق.

6. مساعدة الشركة في الالتزام باللوائح والقوانين

توجد العديد من اللوائح والقوانين التي تنظم عمليات التوظيف. تحتاج الشركة إلى الالتزام بهذه اللوائح؛ تجنبًا لأي مشاكل قانونية قد تواجهها. يصبح الأمر أكثر صعوبة عند نمو الشركة وعملها في أماكن مختلفة، أو اعتمادها على التوظيف عن بعد من دول متنوعة.

تحتاج الشركة في هذه الحالة للالتزام بقوانين كل بلد، وقد يكون من الصعب على فريق الموارد البشرية الحالي فعل هذه المهمة بالكفاءة المطلوبة، بسبب عدم الإلمام بهذه القوانين. لذا ستساعدك خدمات استشارات الموارد البشرية في هذه المهمة، إذ يمكنك الاستعانة بخبراء من داخل الدول التي تعمل بها، لضمان معرفتك والتزامك بجميع القوانين، والبقاء على اطّلاع بأي تحديثات جديدة متعلقة بها.

متى تحتاج إلى استشارات الموارد البشرية؟

ليس ضروريًا وجود فريق متخصص في جميع المهام الخاصة بقسم الموارد البشرية، إذ يمكنك اللجوء إلى خدمات استشارات الموارد البشرية لتنفيذ أغلب هذه المهام. إلى جانب ذلك، توجد بعض المواقف المحددة التي عندما تواجهها، سيكون الأفضل الاعتماد على استشارات الموارد البشرية. من أهم هذه المواقف:

1. بداية العمل مع عدم وجود استشاري موارد بشرية متخصص

إذا كنت تبدأ شركتك للمرة الأولى، أو ترغب في إطلاق مشروع جديد في الشركة، ولا تملك استشاري موارد بشرية متخصص يعمل معك، فهذا يعني أنّك بحاجة إلى استشارات الموارد البشرية. لأنّ البدء بالشكل الصحيح يعطي صورة جيدة لشركتك في السوق، ويزيد من فرص نجاحها، ويجنبك مشكلات عدّة قد تقع بها ستكلفك المال والوقت والجهد.

ستساعدك الاستشارات على تحديد الطريقة المثالية للبدء، من خلال وضع السياسات العامة المنظمة لعمل الشركة، وتحديد الهيكل الوظيفي المناسب، وكتابة الوصف الوظيفي الصحيح لكل مهمة. يمكن أيضًا توزيع الكوادر البشرية على هذا الهيكل، وتحديد الاحتياجات البشرية المطلوبة، للبدء في استقطاب أفضل الكفاءات المناسبة لها.

2. عدم تحقق الأهداف بسبب مشاكل في الأداء

يمكن ألّا تتحقق أهداف الشركة لأسباب عديدة، بعضها قد يرتبط بالعمل التجاري نفسه والمنتجات أو الخدمات المباعة، وبعضها قد يتعلق بطريقة التسويق، وبعضها يكون نتيجة لمشاكل في أداء الموظفين داخل الشركة.

تعالج استشارات الموارد البشرية مشاكل الأداء، عبر تحليل وتقييم أداء الموظفين، واكتشاف الأسباب والمشكلات التي أدت إلى ذلك، ثم اقتراح الحلول المناسبة التي يمكن تنفيذها، كتقديم تدريبات متخصصة، أو تغيير طريقة العمل كاملة، وغيرها من الحلول وفقًا لطبيعة الموقف.

3. وجود تحديات في بيئة العمل

لا شك أنّ بيئة العمل الجيدة من أهم العوامل لاستمرار الشركة، فهي تضمن سير العمل في مناخٍ آمن وثقافة قوية، يحترم فيها كل موظف عمله ويلتزم به على الوجه الأكمل. تؤدي بيئة العمل الجيدة للاحتفاظ بالكوادر وكسب ولاء الموظفين، ويساهم ذلك في نجاح الشركة واستمراريتها على الرغْم من أي صعوبات.

عندما تحدث تحديات في بيئة العمل، فلا يمكن تجاهل هذا الأمر أبدًا، بل سيكون من المناسب في هذه الحالة اللجوء إلى استشارات الموارد البشرية، لتحديد المشكلة بالضبط، ثم اقتراح الحلول المناسبة، والتعديلات اللازمة في طريقة الإدارة، لضمان وجود بيئة عمل آمنة باستمرار.

4. تغيّرات في استراتيجية عمل الشركة

تملك الشركات طموحات متنوعة للنمو والتوسع، وهذا يؤثر على طريقة عملها، ويجعلها دائمة التغيّر والتطور. ينطبق الأمر ذاته على أوقات الأزمات، فتضطر الشركات إلى تعديلات كبيرة، لضمان عبور هذه الأزمات بنجاح. سواءٌ بدافع النجاح أو التحدي، فالقاسم المشترك بين الاثنين هو إحداث التغيرات في استراتيجية عمل الشركة.

تؤثر هذه التغيرّات على طريقة إدارة الموارد البشرية داخل الشركة، ولذلك تحتاج إلى استشارات الموارد البشرية لإعادة الهيكلة مرة أخرى، وتطوير السياسات ومنهجيات العمل لتتوافق مع الأهداف والتطلعات الجديدة.

كيف تحصل على خدمات استشارات الموارد البشرية المناسبة لمشروعك؟

تختلف خدمات استشارات الموارد البشرية حسب احتياجات مشروعك. لذا في كل مرة ستحتاج لاتّباع خطوات محددة، لضمان اختيار الخدمة المناسبة. ستساعدك الخطوات التالية لضمان فعل ذلك:

1. حدد طبيعة وهدف الاستشارة

من المهم أولًا أن تبدأ بتحديد طبيعة وهدف الاستشارة، إذ سيساعدك تحديد الهدف من استشارات الموارد البشرية على اختيار أفضل مقدم للخدمة، إذ لكل وظيفة قد تجد عدّة خبراء. من أمثلة أهداف استشارات الموارد البشرية:

  • وضع أو تطوير الهيكل الوظيفي للشركة.
  • كتابة الوصف الوظيفي للمهام.
  • إجراء عملية التوظيف.
  • تقييم أداء الموظفين.
  • تدريب الموظفين.
  • كتابة أو تعديل السياسات الخاصة بإدارة الموارد البشرية في الشركة.

2. ضع قائمة بأهم المهارات المطلوبة للاستشارة

تختلف المهارات المطلوبة في استشارات الموارد البشرية وفقًا للهدف منها. من الضروري وجود قائمة بهذه المهارات، لاستخدامها في البحث عن الشخص المناسب، فمثلًا المهارات المطلوبة لدى خبير متخصص في التوظيف، غير المهارات المستهدفة لخبير سيتولى مهام التدريب. من أمثلة هذه المهارات:

  • التواصل الفعّال.
  • التنظيم لتنسيق العمل بصورة سهلة وبسيطة.
  • المهارات التحليلية لاكتشاف المشكلات وحلها.
  • تقييم الأداء بطريقة صحيحة.
  • كتابة التقارير باختلاف أغراضها، مثل تقارير تقييم الأداء، وتقارير عملية التوظيف، وغيرها من التقارير.
  • تقديم التدريب بفاعلية وباستخدام أفضل الاستراتيجيات.
  • الذكاء العاطفي لفهم الموظفين في الشركة بالطريقة الصحيحة.

3. وفّر الموارد المهمة للاستشارة

في الأغلب يتطلب نجاح استشارات الموارد البشرية، وجود موارد تساعد على تقديم الاستشارات بكفاءة. فمثلًا إذا كنت تحتاج إلى خدمات استشارات الموارد البشرية لوضع الهيكل الوظيفي، فمن الضروري توفير خطة عمل مشروعك، لاستخدامها في بناء الهيكل الذي يحقق أهداف الخطة.

وإذا كنت ترغب في تقديم تدريبات للموظفين، فلا بد من توفير التقارير عن أداء الموظفين، كتقييمات الأداء السابقة، أو ملاحظات المديرين المباشرين المسؤولين عنهم، وغيرها من الملفات المهمة. تأكد في كل مرة من توفير الموارد التي قد تحتاجها الاستشارة حسب الهدف منها، لضمان الحصول على أفضل النتائج.

4. ابحث عن خدمات استشارات الموارد البشرية عبر خمسات

بعد الانتهاء من تحديد الهدف والمهارات، وتوفير الملفات المطلوبة، يمكنك البدء بتصفح خدمات استشارات الموارد البشرية التي يقدِّمها استشاريون موارد بشرية متخصصون عبر خمسات، أكبر سوق للخدمات المصغرة في الوطن العربي.

ادخل على كل خدمة واقرأ تفاصيلها جيدًا، وانظر إلى التقييمات السابقة للتأكد من جودة الخدمة. قيّم أيضًا تطويرات الخدمة المتاحة لمعرفة ما الذي قد تحتاج إليه منها. تواصل مع مقدمي الخدمة المرشحين إذا كان لديك أي تساؤل، وبعد ذلك فاضل بينهم لاختيار أفضلهم لعملك، ثم ابدأ في خطوات شراء الخدمة.

ختامًا، تُعدّ استشارات الموارد البشرية حلًا فعالًا للعديد من التحديات، وفرصة كبيرة للتطوير في طريقة عملك، وتحقيق أهدافك للنمو والتوسع. لذا، استعن بخدمات استشارات الموارد البشرية من خبراء المجال في خمسات، لضمان إدارة مواردك البشرية بكفاءة.